مختصر لأهم أمراض الدواجن – التهاب الشعب الهوائية المعدي

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – التهاب الشعب الهوائية المعدي

#التهاب_الشعب_الهوائية_المعدي

هو مرض معدي بشكل كبير وهو ذو أهمية اقتصادي عالية في مجال تربية الدواجن في العالم كله.

-بعض عترات فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي IBV تصيب الجهاز البولي مسببة التهاب الكبيبات الخلالي وخاصة في الصيصان

-يسبب مرض IBV فيروس كورونا (خاص) يصيب الدجاج فقط ولكن يمكن أن تحدث إصابة تحت سريرية في أنواع أخرى من الطيور.

-يطرح فيروس IBV في المفرزات التنفسية وزرق الطيور المصابة يمكن له أن ينتشر عن طريق الهواء أو هضم الغذاء والماء الملوث وكما ينتشر أيضاً بسبب المعدات والثياب الملوثة.

-قد تصل نسبة الإصابة إلى مئة في المئة. قد يظهر عطاس، سعال وخرخرة قصبية في الدجاج لمدة 10 إلى 14 يوم.

– قد تصل نسبة الانخفاض في الإنتاج حتى 70% وغالباً ما يكون البيض مشوهاً بقشرة رقيقة طرية مجعدة أو شاحبة كما يمكن أن يكون البيض صغير وقد يكون الالبومين فيه مائياً. في معظم الحالات يعود إنتاج البيض ونوعيته إلى المستويات الطبيعية ولكن قد يستغرق ذلك إلى ثمانية أسابيع. قد يسبب حدوث المرض في الصيصان اليافعة ضررا دائما للقناة البيضية مما يمنع قطعان البياضات من الوصول إلى مستويات إنتاج طبيعية

-يجب أن يكون هناك تأكيد مخبري للإصابة لوجود تشابه في شكل الإصابة الرئوية مع حالات الخفيفة لأمراض أخرى مثل النيوكاسل، التهاب الرغامى والحنجرة المعدي، ميكوبلازما، الزكام المعدي، المتدثرة الطيرية.

التحكم:

لا يوجد علاج لإصابة IBV ولكن يمكن للعلاج بالمضادات الحيوية أن يخفض نسبة النفوق نتيجة المضاعفات بسبب الإصابات بالجراثيم. يمكن لتدفئة الطيور في الجو البارد أن تخفض النفوق أيضاً وكذلك خفض تركيز البروتين في العلف مع إضافة الشوارد في ماء الشرب أن يساعد في حالات جوائح تسببها العترات التي تستهدف الجهاز البولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *