أنواع التسممات في الدواجن I التسمم بالامونيا الطيارة

مشاهدة الكل
أنواع التسممات في الدواجن I التسمم بالامونيا الطيارة
 
 

 

 

#أنواع_التسممات_في_الدواجن

 

يشتبه بحدوث تسمم في القطيع عند ارتفاع النفوق وانخفاض الإنتاج او النمو في القطيع أو ظهور اعراض أخرى مثل الشلل، عندها يجب على الطبيب البيطري او المربي مراجعة سجلات تربية القطيع.
هذه السجلات يجب ان تحتوي على معلومات عن أنواع المطهرات ومبيدات الفئران ومبيدات الحشرات التي استخدمت في الحظائر كما يجب ان يحوي السجل على أنواع الادوية المستخدمة في الماء والعلف بالإضافة لأنواع الإضافات العلفية. يجب اخذ عينات من الطيور النافقة والمنسقة وكذلك أخذ عينات من العلف.
ومن اجل سلامة العاملين والدواجن يجب توفير معلومات السلامة حول كل مادة كيميائية مستخدمة في المدجنة. يجب تبريد الطيور النافقة بأسرع وقت ممكن حتى يستطيع الطبيب البيطري فحصها وتشريحها لاحقاً. ينصح بقوة استشارة خبير سموم أو مخبر التشخيص قبل جمع العينات.


#ثانيا_التسمم_بالامونيا_الطيارة

ينتج غاز الامونيا من استقلاب حمض اليوريا من قبل الجراثيم التي تنمو في زرق الدواجن.
تظهر مستويات عالية من الامونيا في الشتاء بسبب تخفيض التهوية للمحافظة على التدفئة وبالتالي من الشائع ارتفاع مستوى الرطوبة في الفرشة.
إن وصول الامونيا إلى مستوى 25 إلى 30 جزيء بالمليون يؤذي الجهاز المخاطي الهدبي للقسم العلوي من الجهاز التنفسي وفي حال المستويات الأعلى تنخفض الشهية كما يحدث آذية في القرنية مما يؤدي إلى حدوث عمى.
وهذا الطيور عادة ما تفشل في الحصول على تغذية وماء بشكل مناسب مما يؤدي إلى نفوقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *