أنواع التسممات في الدواجن I التسمم بالرصاص

مشاهدة الكل
أنواع التسممات في الدواجن I التسمم بالرصاص
 
 

#أنواع_التسممات_في_الدواجن

يشتبه بحدوث تسمم في القطيع عند ارتفاع النفوق وانخفاض الإنتاج او النمو في القطيع أو ظهور اعراض أخرى مثل الشلل، عندها يجب على الطبيب البيطري او المربي مراجعة سجلات تربية القطيع.
هذه السجلات يجب ان تحتوي على معلومات عن أنواع المطهرات ومبيدات الفئران ومبيدات الحشرات التي استخدمت في الحظائر كما يجب ان يحوي السجل على أنواع الادوية المستخدمة في الماء والعلف بالإضافة لأنواع الإضافات العلفية. يجب اخذ عينات من الطيور النافقة والمنسقة وكذلك أخذ عينات من العلف.
ومن اجل سلامة العاملين والدواجن يجب توفير معلومات السلامة حول كل مادة كيميائية مستخدمة في المدجنة. يجب تبريد الطيور النافقة بأسرع وقت ممكن حتى يستطيع الطبيب البيطري فحصها وتشريحها لاحقاً. ينصح بقوة استشارة خبير سموم أو مخبر التشخيص قبل جمع العينات.

#الحادي_عشر_التسمم_بالرصاص

عادة ما يحدث تسمم الرصاص بسبب وجود الدهانات أو استخدام مبيدات الرش.
تكون نسبة رصاص بمقدار 7.2 ملغ/كغ من وزن الجسم في الدجاج قاتلة.

تظهر الأعراض بالخمول، فقدان الشهية، هزال، عطش، وضعف. زرق مخضر عادة ما يشاهد خلال 36 ساعة.

قد يشاهد مع تقدم حالة التسمم تهدل للاجنحة. قد يحدث نفوق الطيور الفتية خلال 36 ساعة بعد ابتلاع السم.

يتم تشخيص التسمم الحاد بالرصاص من خلال تاريخ الحالة ونتائج التشريح التي تشمل تلون الغشاء المخاطي للقانصة بلون بني مخضر، التهاب أمعاء، وتحلل الكبد والكليتين.


في حال التسمم المزمن يحدث هزال مع ضمور في الكبد والقلب. يتضخم غشاء التامور مع امتلاء بسائل، يحدث تضخم وسماكة في المرارة وعادة ما تشاهد ترسبات لليوريات في الكليتين.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *