تربية (استزراع) السمك

مشاهدة الكل
تربية (استزراع) السمك

تعرف تربية السمك بأنها آلية تربية السمك لأغراض تجارية في خزانات برك أو أية مستوعبات أخرى بهدف إنتاج الطعام. لقد تم إنشاء مهنة تربية السمك التجارية كمشروع لعمل ربحي حول العالم.

تعد الأسماك مصدراً كبيراً للطعام والبروتين. ويتزايد الطلب على السمك ومنتجاته بالاضافة إلى سعره بشكل متسارع بازدياد النمو السكاني. وهذا هو السبب الرئيسي لازدياد هذا النوع من النشاط التجاري حول العالم. وتعتبر معظم بلدان الكرة الأرضية صالحة لتربية السمك بطريقة ما ولكن البلدان ذات المناطق الساحلية هي الأكثر ملاءمة لهذا العمل. وتشكل تربية السمك في العديد من المناطق السبيل الوحيد لكسب العيش لسكانها. لهاذا السبب فإننا سنتوسع في هذا المقال عن منافع تربية السمك وخطوات البدء بهذا العمل على الصعيد التجاري.

لماذا نربي السمك؟

هناك العديد من المنافع من البدء بمشروع تربية الأسماك التجاري. وسنعدد المنافع الرئيسية لمشروع تربية الأسماك:

  • تليبة للطلب المتزايد على الأسماك يوفر مشروع تربية الاسماك هذه الرغبة وبكميات كيرة. فاصطياد الأسماك من أماكنها الطبيعية لا يلائم طلب المستهلكين بشكل دائم. ففي مثل هذه الحالة فإن تربية السماك قد تلبي هذه الاحتياجات.
  •  يمكن أن تربى الأسماك في خزانات حتى الوصول إلى الحجم الملائم لبيعها، ولا تتطلب الجهد الكبير للحصول عليها كما يعانيه الصيادون في الأماكن الطبيعية. لذلك فمشروع التربية التجاري يساعد على الحفاظ على التوازن الحيوي في الطبيعة.
  •  مقارنة مع البيئة الطبيعية للأسماك فإن الأسماك المرباة في الخزانات تحتوي قيم غذائية أعلى من مثيلاتها من الطبيعة. فعادة ما يتم إطعام أسماك التربية التجارية بأغذية بروتينية واسعة ومختلفة بالاضافة إلى المركزات العلفية على شكل حبيبات. لذلك فأسماك التربية التجارية تكون أكثر صحة من الأسماك الحرة.
  •  هناك العديد من أنواع الأسماك في الطبيعة حول العالم. لذا فنحن نستطيع اختيار الأنواع المرغوبة لتربيتها في مشروع التربية السمكية الخاص بنا.
  • يعتبر السمك مصدرا شائعا للغذاء حول العالم. لذلك تجد هناك سوقا قائما بذاته للأسماك ومنتجاتها فلا يجب عليك القلق من إمكانية تسويق منتجاتك من الأسماك.
  • يمكننا البدء بمشروع تربية الأسماك سواء على نطاق واسع أو ضيق على حد سواء.
  • إن لم يكن لديك المال الكافي لبدء مشروعك فيمكنك الاقتراض من البنك. فالكثير من البنوك يمنحون قروضا للأعمال التجارية المتعلقة بتربية الأسماك.
  •  مشروع تربية الأسماك مصدر هام للتوظيف. فمليار شخص حول العالم يعتمدون على الأسماك كمصدر اساسي للبروتين. ومعظمهم أيضا يكونون معنيين بشكل مباشر أوغير مباشر بمنتجات الأسماك أو بأعمال التربية والصيد. وكنتيجة لذلك فإن التربية السمكية تشكل مصدرا هاما للدخل والتوظيف بالنسبة للمواطنين. وتجني صادرات المنتجات السمكية حول العالم أموالا تتزايد كل سنة عن سابقتها أكثر من أية سلعة أخرى.
  •  ويمكننا أيضا تلبية احتياجات التغذية اليومية للعوائل من خلال التربية على نطاق مصغر في الخزانات والبرك.

كيف أبدأ بمشروع تربية السمك؟

لتنشئ مشروعا ربحيا من تربية السمك فعليك اتباع إجراءات تنفذها خطوة بخطوة. فالخطوة الأولى للبدء بهذا المشروع عليك أن تختار مزرعة أو منطقة ملائمة لتلائم إنشاء نمطك من تربية السمك فيها (كالأقفاص، الخزانات، البرك)، من ثم إنشاء الأقفاص أو البرك، ثم اختيار نوع السمك، العلف، الرعاية والادارة، ثم الجني والتسويق. وسنشرح باختصار كل من الخطوات في الأسفل. ولكي تنجح بإنشاء مشروع تربية السمك فعليك اتباع الخطوات بدقة:

اختيار المزرعة أو الأرض/ المساحة:

يعتبر اختيار الأرض أوالمساحة أكثر الأشياء أهمية في بداية إنشائك مشروع تربية الأسماك الربحي. فليست جميع المناطق صالحة لتربية الأسماك التجاري. وبعض المناطق لديها الكثير من الموارد الطبيعية التي تعتبر فعالة في مشروع تربية الاسماك. خاصة في المناطق الساحلية والمناطق المجاورة للأنهار الكبيرة أو الجداول فتلك تكون ملائمة جدا لمثل هذه المشاريع. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أيضا الأمور التي سنذكرها لاحقا أيضا.

اختيار أراض مستوية وتجنب الأراضي المنحدرة بشكل حاد.

  • يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار الخطط المستقبلية أثناء اختيار الأرض أيضا، فمن الأفضل اختيار أرضا كبيرة إن أمكن لكي يتسنى لك إنشاء كل الفعاليات الضرورية لعمل الاتربية السمكية فوقها.
  • تجنب الأماكن الفيضية أو الملوثة، لأن الفيضانات يمكن أن تؤذي عملك التجاري بشكل فادح.
  • لا تختر أرضا تكون قريبة من الأراضي التي تزرع بالمحاصيل. فعادة ما يستخدم المزارعين الكثير من المخصبات والمبيدات الحشرية في حقولهم للحصول على انتاج أفضل. وقد تمتزج هذه الكيماويات بالمياه وتصبح ملوثة مما يؤذي مزرعة الأسماك.
  • من الأفضل اختيار أرض ذات مستوى منخفض عن مصدر المياه الرئيسي الامر الذي يساعد في تخفيض الكلف جراء تزويد الأحواض بالماء. فالجاذبية الطبيعية ستتكفل بتعبئتها بدون أية تكلفة.
  •  ضمان وجود نظام تنقل جيد (شوارع، طرق) في المنطقة المختارة. فنظام التنقل الجيد يكون فعالا جدا في تسويق إنتاجك أو شرائك الحاجيات الأساسية من السوق.

 

نمط مزرعتك:

هناك الكثير من الأنماط المختلفة لمزارع السمك في كل من أنظمة التربية المكثفة أو وا سعة النطاق. فيمكنك البدء بمشروعك من خلال تحديد أي نوع ستختاره من التربية. يمكنك اختيار نظام الأقفاص، أو نظام الخزانات أو البرك. بالنسبة لنظام الأقفاص عليك صنع قفص ملائم ووضعه في البحيرة أو البركة أو الجدول أو المحيط، ثم البدء بإطعام السمك حتى تصل إلى عمر التسويق. في حالة تربية الأسماك في الخزانات فعليك صنع واحد أو عدة خزانات ووضع السمك بداخله. وسنشرح بالتفصيل حول نظام التربية في البرك.

 

تصميم البرك وإنشائها:

أنشئ برك مناسبة، بعد اختيارك منطقة المزرعة. وقبل البدء بالانشاء عليك أن تخطط لتصميم جيد وتجعل بركتك مطابقة لهذا التصميم المرغوب. عليك أثناء تصميم البركة أن تضع بعين الاعتبار توافر جميع المرافق الضرورية لضمان ربحية مشروع تربية الأسماك. ويعتمد تصميم البركة أيضا على نوع السمك المراد تربيته والمكان الذي قد أنشأت فيه مزرعتك. يمكنك استشارة معهد مربي الأسماك القريب منك للحصول على تصميم بركة أكثر ملاءمة لنوع السمك الذي تربيه. عليك دائما أن تراعي توافر بيئة جيدة في بركتك. فالبيئة الجيدة تساعد على حياة ونمو الأسماك بشكل جيد، وتنخرط بشكل مباشر في تحسين الانتاج والربحية القصوى.

أنواع السمك المناسبة:

من المهم جدا اختيار النوع الملائم من الأسماك للوصول إلى الحد الأقصى من ربحية مشروع التربية الذي ننشئه. عليك أن تختار أنواع الأسماك ذات الطلب العالي والسعر المرتفع في بالنسبة للسوق المحلي المجاور لك. والنوع الأكثر أهمية بالنسبة للأسماك المستخدمة في استزراع السمك حول العالم هو الكارب، السلمون، المشط، وسمكة القط (شبوط). لكل ما ذكر من الأنواع تفرعات عديدة وتلائم مشاريع التربية في جميع أنماط الشروط المناخية الاستزراعية. واختيار النوع الأنسب للتربية لديك يكون بحسب المرافق المحلية أو السعر أو الطلب.

الاطعام (العلف):

اطعام السمك أهم جزء من مشروع تربية الأسماك التجاري. فعليك محاولة تأمين علف ذو نوعية عالية ومغذ لأسماكك. لا يضمن العلف ذو عالي التغذية الوصول للانتاجية القصوى فقط بل يحافظ على الأسماك أيضا بصحة جيدة. لذا فعليك تزويد السمك بالعلف المعزز بالمغذيات مع الغذاء الطبيعي. هناك العديد من الأعلاف التجارية الجاهزة في الأسواق التي تلائم أنواعا محددة من الأسماك. فيمكنك شراءها من السوق أو صناعتها بنفسك. فعليك تعلم المزيد عن صناعة الأعلاف المعززة إذا كنت ترغب أن تصنعها بنفسك. لا تنس ايضا أن تضيف كل أنواع العناصر المغذية الضرورية المختلفة، مثل الفيتامينات والمعادن والملح .. إلخ. أطعم أسماكك عدة مرات في اليوم، بالاعتماد على نوع السمك.

الرعاية والادارة:

عليك أن تزود أسماكك بأعلاف طازجة.وسيكون من الأفضل إن استطعت تجديد مياه البركة كل حين وآخر. وإن لم يكن ذلك بالامكان فيمكنك وقتها استعمال بعض الكيماويات بالاعتماد على اقتراح الخبراء. راقب صحة أسماكك بجدول زمني منتظم. عليك القيام بالمهام الضرورية المتعلقة بالتربية في أوقاتها. ابق بيئة البركة نظيفة وملائمة للنمو المناسب. إفحص جودة ماء وتربة بركتك ببرنامج منتظم. عليك أن تحتفظ دائما ببعض الأدوية الضرورية في مزرعتك. امنع توافر جميع المفترسات، بما فيها الضفادع، الأفاعي.. إلخ.

جمع الأسماك (الجني):

بعد فترة من الزمن تصبح الأسماك مناسبة للحصاد. وهذا يعتمد بالرغم من ذلك على نوع السمك. عليك البدء بالحصاد عندما يبلغ معظم الأسماك عمر التسويق. يمكنك استعمال الشبكة لاصطياد السمك أو من خلال إفراغ البركة من المياه. حاول أن تجع أثناء النهار أو بعد الظهر، عندما تكون الحرارة منخفضة. وبعد الجمع عليك أن ترسل الأسماك للسوق بالسرعة الممكنة.

التسويق:

أسهل مرحلة في مشروع تربية السمك هو التسويق. فهناك أسواق ضخمة متوفرة تبيع لك منتجك. وكل أنواع الاسماك لديها طلب ضخم في الأسواق. وبعد جمعك الأسماك فمن السهل بيع الأسماك للاسواق المحلية القريبة منك. وأيضا يوجد العديد من الشركات التي تصدر الأسماك للدول الأخرى. لذا فلا تقلق حول تسويق المنتج فقط عليك أن تركز على الخطوات الأخرى.

وبكلمة أخرى فمشروع تربية الأسماك هو من المشاريع المربحة جدا وهو مصدر جيد لكسب الرزق. فإن كنت تنوي أن تنخرط بهذا المشروع فعليك أن تزو مزارع الأسماك في منطقتك ومحاولة الحصول على بعض الخبرات العملية.

This page is also available in: enEnglish

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.