الطفيليات الخارجية عند الدواجن

مشاهدة الكل
الطفيليات الخارجية عند الدواجن

العث الأحمر

 

المسبب:

العث الأحمر الشائع (ديرمانيسيس غاليني) هو طفيلي خارجي ماص للدم يصيب الدجاج والرومي. ويمكن لهذه الطفيليات مهاجمة أعشاش الدجاج في أي وقت وخاصة خلال أشهر الصيف الحارة. ونصيحتنا الفضلى بشأن ذلك هي البقاء حذرين جدا وخاصة عندما يتعلق الأمر بمثل هذه الطفيليات. ومن الصعب جدا أن تحدد وجودها كونها لا تظهر إلا في الليل للتغذى على دماء دجاجاتك وتختبئ خلال النهار. ونقترح فحصا دوريا للطيور تحت أجنحتها وحول فتحة المجمع، مع العلم أن هذا الإجراء لن يكشف دائما وجود هذه الطفيليات كونها لا تمضي كامل وقتها على جسم الطائر.

وننصح بالدخول لعش الدجاج بعد حلول الظلام مع مصباح يدوي والبحث في السقيفة والشقوق والأمكنة التي يمكن أن يختبؤوا بها. يمكن أن تلاحظ مادة كغبار رمادي، هذه هي تجمعات العث التي لم تتغذى بعد على الدم. وعندما يتناولون الغذاء (الدم) فإن لونهم يتحول للون الأحمر البراق ومن ثم

للأحمر الداكن. إذا قمت بسحقهم سوف ترى أثرا من الدم. خذ قطعة من الورق الأبيض كل فينة وأخرى ومررها ضمن الشقوق والصدوع فإن كان يوجد عثة حمراء ستلاحظ خطوطا الدم على الورقة.

عدد صغير من العث الأحمر يسبب تهيجا وإزعاجا للدجاجة مسببا لها عدم الراحة. فما بالك بالعدد الكبير من العث التي يمكن أن تلتصق بالجسم بكمية كافية لتسبب فقرا بالدم عند الدجاجة، لتبدو شاحبة العرف والداليتين، بالاضافية للتعب، والبهوت، وانخفاض انتاج البيض.

دورة حياة العث من البيضة للبلوغ فقط سبعة أيام، لذلك فمن الضروري التحري الأسبوعي عن وجود الاصابة في الدجاج.

يمكن للعثة أيضا أن تزحف وتصيب جلد الانسان وتسبب له التهيج ولكنها غير ميالة للعيش على البشر.

 

الأعراض:

  • وجود عث رمادي او احمر بحجم 0.7ملم حول مجمع الطيور وفي الحظائر وخاصة الشقوق.
  • تكون الطيور غير مرتاحة عادة نتيجة للتهيج.
  • قد تسبب فقر الدم والموت للطيور الفتية.
  • فقدان الحالة الطبيعية.
  • عرف وداليتين باهتتين.
  • هبوط في انتاج البيض.
  • نقط دموية على البيض.
  • مالك الطيور والعمال يشتكون من الحكاك.

العلاج:

هناك العديد من المنتجات للطيور وأيضا تطهير البيئة حولهم أمر ضروري أيضا. والاستخدام المبكر للمنتجات في الربيع ومحاولة منع ظهور الاصابة.

  • الطيور: نقترح استخدام بودرة قاتلة للطفيليات الخارجية، التي يمكن أن توضع على الطائر وعلى أرضية العش ويمكن أن تعفر فيه القطط أيضا. ومن التحضيرات الدوائية التي لا يذكر ضمن استطباباتها هذه الخاصية الايفرمكتين 1% Ivermectin 1%. الذي يجب قبل استخدامه أن تستشير طبيبك البيطري من أجل تحديد فترة سحبة بالنسبة للبيض المستهلك بشريا، أيضا الفيتامينات المتعددة يمكن أن تستخدم لتسرع الشفاء عند الاصابة الشديدة.
  • القفص: يجب أن تنظف قفص العصافير مرة اسبوعيا وتستخدم مبيدات حشرية ممكنة للقضاء على العث. يجب ترك المبيد لمدة ساعة وبعدها يشطف بالماء، بعد الجفاف يجب تبديل الأرضية (الفرشة) مع اضافة مبيد مناسب للعث الأحمر ونثره حول الشقوق والصدوع ويجب أن يتم ذلك بشكل روتيني في الصيف.

إذا وجدت اصابة بالعث الأحمر في حظيرة الدواج ن فيجب عليك عمل بعض الأمور التالية للتنظيف:

بداية يجب عليك تكرار نظام التنظيف ما بين 2-3 أسبوع، ففترة حياتهم القصيرة تعني أنهم سيعاودون الفقس والانتشار خلال عشرة أيام في حال بقاء البيوض في المكان.

عث الطيور الشمالي:

عث الطيور الشمالي (أونيثونيسي بورسيه) هو عث بيضوي الشكل بحجم 1ملم تقريبا. وكما بالنسبة للعث الأحمر يكون رمادي فاتح اللون ويتغذى على دم الدجاج الأمر الذي يحولها لعث أسود بني محتقن. هذا التطفل يهيج الطير مما يؤدي إلى انتاج بيض اقل ونقصانا في الوزن أيضا. إذا كان عدد العث كبيرا كفاية فإن الدجاجة ستعاني من فقر الدم متصفة بشحوب العرف والداليتين. ويمكن أن يسبب هذا العث ريشا غير منتظم.

يضع العث بيضه على قاعدة الريش حول فتحة المجمع، والتي تفقس بعد عدة أيام وبالتالي تبيض بيضها الخاص هي الأخرى في أقل من 12 يوما، الأمر الذي يسمح بازدياد عددها بسرعة في الظروف المواتية.

الفرق الأكثر أهمية بين عث الطيور الشمالي والعث الأحمر أن الشمالي يمضي كامل حياته على الدجاج (تستطيع البقاء على قيد الحياة فقط 10 أيام بعيدا عن جسم الدجاجة).

يختلف التحكم مع هذا النوع عن العث الأحمر لأانك بحاجة إلى التركيز على علاج الدجاج المصاب بهذا العث فقط. ولن تجد عثا مختبئا بعيدا في الشقوق أو الصدوع كما هو الحال عند العث الأحمر.

العلاج:

يشابه علاج هذا العث علاج سابقه، باستخدام بودرات المبيدات بجداول زمنية روتينية أسبوعية للوقاية.

إذا ما زلت تشك ببقاء العث الشمالي فإنك بحاجة لاستشارة الطبيب البيطري واستعمال عقار (الإيفرمكتين 1%) Ivermectin 1%. وإن كان غير مذكور على لصاقته ذلك، يتم تنقيط بضع نقاط من هذا العقار على ظهر الطائر ورقبته ولكنه غير مرخص للاستخدام على الدجاج. في حال استخدامه عند الطيور التي تضع بيض المائدة فإنه يجب أن تفرض فترة سحب ملائمة إذ أن البيض المنتج من طيور معالجة لا يجب أبدا أن يقدم للانسان.

عث الأرجل الحرشفية

عث الأرجل الحرشفية والعث مزيل الريش نوعان مرتبطان بشكل وثيق كعث وينتميان لنفس الجنس (كنيميدوكوبتس)

يوجد عث الأرجل الحرشفية (كنيميدوكوبتس موتانس) عادة عند الدجاج البلدي كبيرة السن.

المسبب

يتخذ عث الأرجل الحرشفية حراشف أرجل الدجاج كجحور مسببة تضرر أنسجة الأرجل ونضح مصلي مع سوائل أنسجة التي يتغذى منها العث. وجود العث بالحراشف يسبب التهيج للطيور، وحراشف نافرة، وقشرة صفراء. وستلحظ سماكة الأرجل التي تبدو مغطاة بالقشور.

في المراحل المبكرة من الاصابة فلن يبدو الطائر سوى كونه متهيجا بشكل متوسط بسبب عث الأرجل الحرشفية ولكن مع الوقت تصبح الحراشف اسمك والعث يحدث ضررا أكبر فتصبح الرجل المصابة مؤلمة جدا.

إنه من الضروري ملاحظة أن الحراشف تتطلب أشهرا لتصبح نافرة وبالتالي تحتاج فترة طويلة لتعود لطبيعتا بعد العلاج.

ينتقل عث الرجل الحرشفية مباشرة من الطيور المصابة للسليمة.

العلاج

يتضمن العلاج قتل العث المتطفل وتنعيم الحراشف الخشنة.

يمكن قتل العث باستخدام الإيفرمكتين 1% بالتنقيط الخارجي مع العلم أن هذا العقار غير مخصص للدجاج ويجب على الطبيب البيطري الذي يصف هذا الدواء أن يضع فترة سحب ملائمة للبيض المستخدم للاستهلاك البشري، بالاضافة إلى فترة سحب للحم أيضا للاستهلاك البشري. فلا يجب ابدا أن يباع بيض الدجاج المعالج بالافريمكتين لاستهلاك البشر.

تغطيس الأرجل بمحلول تعقيم جراحي او الكحول مرتين أسبوعيا لمدة ثلاثة أسابيع سيقتل أيضا عث الأرجل الحرشفية. لا تفعل ذلك مع الارجل التي تحتوي جروحا مفتوحة لأنها ستلسع الطائر (مؤلمة). ادهن الأرجل بمرهم الفازلين الأمر الذي سيطري الحراشف ويخنق العث. تستغرق الحراشف إثنا عشر اسبوعا كي تشفى وتتجدد بالكامل لذلك يجب أن تكون صبورا كونها تأخذ فترة طويلة فعلا لترى التحسن بحالة الدجاج.

أخيرا نحن ننصحك أن تستعمل شامبو الأطفال وقرشاة ناعمة الشعر الذان يستعملان لتنعيم الحراشف على الأرجل وتعين على الشفاء.

العث مزيل الريش.

يتعلق العث مزيل الريش (كنيميدوكوبتس غاليني) بالعث الأرجل الحرشفية وهو المعروف بقربه لهذا النوع، وهو عث جحري, كما أن عث الأرجل الحرشفية يتخذ حراشف الأرجل جحرا له فإن العث مزيل الريش يتخذ جحوره داخل غمد الريش وخصيصا في منطقة الرأس والرقبة والظهر والبطن وأعلى الرجلين.

هذه الجحور تسبب ضررا للأنسجة إذ ينتج نضحا مصليا حاويا غذاءا سائلا غنيا للعث، وتسبب الجحور تهيجا وألما للدجاجة مسببة الحكاك وجروح الجلد وانتزاع الريش. الدجاج مثقل الاصابة سيفقد من الوزن ويتناقص انتاج البيض لديه.

الحقيقة المثيرة حول العث مزيل الريش أنها بدل أن تضع بيضا فإنها تلد عثا صغيرا حيا يكملون دورة حياتهم بفترة قصية لا تتجاوز 17 يوما. يميل العث للانتشار أكثر في الربيع والصيف, مع تناقص عددها في الخريف.

الطيور المتوترة ستساعد في انتقال العدوى بسرعة، فالعث لا يمكنه الانتقال سوى عن طريق العدوى المباشرة.

علاج العث مزيل الريش يتضمن استخدام الإيفرمكتين 1% بالتنقيط على الدجاج، ولكن ثانية نؤكد على أهمية ملاحظة أن الايفرمكتين ليس مرخصا للاستخدام على الدجاج وعليك دوما أن تطلب استشارة الطبيب البيطري ليزودك بفترة سحب مناسبة. فلا يجب إعطاء بيض الدجاج المعالج بالايفرمكتين للاستهلاك البشري أبدا. وعلاج بيوت الدجاج يشابه ما ذكر في علاج العث الأحمر.

القمل:

الدجاج أيضا يمكن أن يعاني من القمل (مينوفون غاليني) ذو اللون الذهبي وبحجم حوالي 1-3ملم طولا. وهذا القمل سريع الحركة. وهو يضع بيضا (صئبان) التي تكون بيضاء اللون، والقمل والصئبان عادة ما تلاحظ بشكل طبيعي حول فتحة المجمع وتحت الأجنحة أو على قاعدة الريش.

يعض القمل الدجاج ويتغذى على جلده ومن ثم على سائل النضح المصلي الناتج من الجلد المتضرر. العدد القليل من القمل يمكن ان يسبب التهيج المعتدل ولكن الأعداد الكبيرة تؤدي إلى فقدان الوزن عدم الراحة وانخفاض عدد البيض المنتج.

وهي قابلة لازدياد العددي في فصل الخريف والشتاء. ولا يعيش القمل خارج جسم الحيوان سوى عدة أيام وعادة ما يتم نقلها بالاتصال المباشر.

أفضل وسيلة للتخلص من القمل هي باستخدام الايفرمكتين 1% نقط أيضا ولكن مع الحذر الشديد والانتباه لانه غير مرخص للاستعمال على الدجاج لذلك يجب الاستشارة البيطرية لوضع فترة سحب مناسبة للبيض إذا لا يقدم بيض الدجاج المعالج بالايفرمكتين للاستهلاك البشري أبدا. للاصابات الخفيفة يمكن استخدام بودرة مضادة لمفصليات الأرجل. ولعلاج اعشاش الدجاج عليك اتباع نفس طريقة التخلص من العث الأحمر.

الايفرمكتين لعلاج الديدان والقمل والعث

الايفرمكتين هو عقار مضاد طفيليات، فعال ضد معظم أنواع الديدان (عدى الديدان الشريطية)، والعث وبعض أنواع القمل بما فيها عث الأرجل الحرشفية وعث الطيور الشمالي. الايفرمكتين (المخصص للصب على الجسم/ على شكل نقاط) يمكن استعماله على الجلد مباشرة.

يباع الايفرمكتين على شكل نقط عادة للاستعمال في إطار خطة استثناء الحيوانات الصغيرة لاستخدامها في الأرانب، وخنزير غينيا وطيور الزينة. والمنتجات المنتجة تحت هذا الاستثناء غير مرخصة للاستعمال عند الحيوانات المأكولة أو المنتجة للغذاء مثل الدجاج. –ذلك بسبب عدم وجود معلومات عن فترة السحب المرتبطة بالبيض أو اللحم عند استخدما الايفرمكتين عند الدواجن-.

وباعتبار أن هناك بدائل مرخصة يمكن استخدامها لعلاج الاصابة بالديدان الشريطية مثل الفلوبينفيت المرخص للاستخدام عند الدواجن المنتجة للغذاء.

في حال غياب الأدوية المرخصة البديلة، يتوجب على البيطريين أن يقوموا بوصف مثل الايفرمكتين للدواجن تحت حكمهم الحقلي (العملي) لعلاج القمل عند الدواجن.

 

إنه الطبيب البيطري فقط المخول لوصف مثل هذه العقارات وسيكون خرق لوائح الأدوية البيطرية ورمز نوح للممارسة من خلال دعم أو تشجيع استخدام هذه المنتجات لأنواع الحيوانات غير المستهدفة.

الاستعمال: يمكن وصفه من قبل البيطري لعلاج الاصابة بالطفيليات الداخلية (الديدان) والطفيليات الخارجية (القمل وأغلب انواع العث بما فيها عث الأرجل الحرشفية). وباعتبار أن العث الأحمر يمكن أن يعيش في المنازل فيجب إيجاد مبيدا مناسبا لعلاج أماكن المبيت.

الأشكال الصيدلانية المتوفرة: الحقن، سائل فموي أو نقط للاستعمال على الجلد. النقط لى الجلد غالبا ما توصف في هذه الحالة.

الجرعات: لعلاج  الاحتشارات الطفيلية، يجب تكرار التنقيط على الجلد ثلاث مرات في الأسبوع.

فترة سحب البيض: بعد استشارة الطبيب البيطري، وبالاعتماد على تركيز المحلول. يصف الاطباء البيطريين سافكوكتين عادة بفترة سحب 7 ايام.

فترة سحب اللحم للاستهلاك البشري: ينصح الأطباء البيطرييون وبالاعتماد على تركيز الحلول استعمال سافكوكتين عادة بفترة سحب 28 يوما للحم.

الحفظ: في العبوات النظامية تحت درجة 25 مئوية وبعيدا عن متناول الأطفال.

يجب استعمال القفازات وغسيل الأيدي فورا بالماء والصابون بعد العلاج.

المعلومات المزودة هنا هي عبارة عن رأي الناشر ولا يجب أن تعتبر كنصيحة اختصاصي. باعتبارها معلومات قابلة للأخذ والرد، يجب عليك دوما اتباع نصيحة طبيبك البيطري.

 

This page is also available in: enEnglish

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.