تربية الأرانب

مشاهدة الكل
تربية الأرانب

تربية الأرانب:

لقد تم اكتشاف طرق مختلفة لإنتاج الطعام لسد احتياجات متطلبات الغذاء المتزايدة للتعداد السكاني المتزايد. وتُعرف الأرانب “بالقطعان الصغيرة” التي يمكن أن تكون مصدرا ممتازا لانتاج الطعام. فتربية الأرانب تشكل فرصة رائعة وإنتاجا اقتصاديا متميزا ومصدر دخل وتوظيف ممتاز. تتميز الأرانب أنها تحتاج مساحة قليلة لتعيش فيها وكمية قليلة من الغذاء لتبقى حية، كما أن لحمها يحتوي على نسبة عالية من البروتين والطاقة والكالسيوم والفيتامينات أكثر من أي نوع آخر من حيوانات اللحم. وكمية الكولسترول والدهون والصوديدوم هي أقل من أية لحوم أخرى أيضا.

لحم الأرانب لذيذ جدا والمغذيات التي يحتويها سهلة الهضم بالنسبة لجميع مراحل العمر. ولا يوجد أي دين يمنع من استهلاك لحم الأرانب. تنمو الأرانب بسرعة فائقة وتضع إناثه من 2-8 مواليد في كل حمل. يمكنها أن تستهلك أطعمة ذات مستوى متدن من الأطعمة وتحولها إلى لحم ذو نوعية عالية، بالاضافة للجلد والشعر أيضا. يمكن أن تكون تربية الأرنب مصدر دخل جيد للمتعلمين غير الموظفين أو للمزارعين الذين لا يملكون أرضا. إذا فترية الأرانب التجارية يمكن أن تكون مصدرا متميزا يكافئ متطلبات الحاجة للبروتين الغذائي ومصدرا ممتازا لتشغيل العاطلين. وسنشرح هنا محاسن تربية الأرانب التجارية وخطوات البدء بذلك.

محاسن تربية الأرانب:

هناك العديد من محاسن عمل تربية الأرانب التجاري. وسنذكر أهم هذه المنافع لاحقا.

  • الأرانب حيوانات سريعة النمو جدا.
  • معدل التحويل الغذائي أفضل من الحيوانات الأخرى.
  • كل انثى يمكن أن تلد من 2-8 مواليد في كل بطن.
  • يمكن أن تربى الأرانب في مساحات صغيرة.
  • تكاليف الانتاج منخفضة مقارنة مع الحيوانات الأخرى الأكبر حجما.
  • لحم الأرانب لذيذ جدا، ومغذ وسهل الهضم. ويمكن أن يأكله كل الناس دون أية مشكلة.
  • لا يوجد أي دين يحرم لحم الأرانب.
  • عند الكلام عن انتاجية اللحم فإن الأرانب تأتي ثانيا بعد الدواجن.
  • بقايا المطبخ والأعشاب وأوراق النباتات كلها أطعمة مفضلة عند الأرانب. لذلك فإنك تستطيع تربية بعض الأرانب لاحتياجات عائلتك باستخدام هذه الأنواع من السلع رخيصة الثمن وسهلة الإيجاد
  • تحتاج تربية الأرانب جهدا أقل بالمقارنة مع الأعمال التي تتطلبها الحيوانات الخرى. يمكن لك أن تستفيد من العمالة العائلية لتربية الأرانب التجارية.
  • تحتاج تربية الارانب التجارية رأس مال أقل نسبيا من غيرها وستكون قادرا على استرداد مبلغ استثمارك في وقت قصير.
  • هو عمل مربح لذلك فالانتاج التجاري هذا يمكن أن يكون مصدرا رائعا للكسب والتوظيف.
  • تستطيع أن تؤمن احتياجات عائلتك الغذائية من خلال تربيتك لعدد قليل من الأرانب.

يربي الناس عادة الأرانب كحيوانات مدللة. ولكن تربيتهم لاغراض تجارية قد تكون مصدرا للدخل وطريقة ذكية لإيجاد فرص عمل. الاحتياج السنوي للحوم يزداد بسرعة حول العالم. وتتحكم لحوم الدواجن والأبقار اليوم بهذا الاحتياج الكبير. ويمكن لإنتاج لحوم الأرانب التجاري أن يلعب دورا مهما جدا لتلبية هذا الاحتياج. لذا فمهنة تربية الأرانب لديها فرص كبيرة.

كيف تبدأ عمل تربية الأرانب؟

الارانب حيوانات صغيرة الحجم. لذا فمن السهل البدء بعمل تجاري لتربيتها. فعليك أن تنشئ خطة عمل ملائمة قبل البدء. وسنذكر فيما يلي أهم خطوات البدء بعمل تربية الأرانب.

سلالات الأرانب:

هناك العديد من سلالات الأرانب التي تتوفر في مختلف أنحاء العالم. نذكر من بينها الرمادي الغامق (الداخلي)، فوكس، الهولندي، الأبيض النيوزيلاندي، الاسود النيوزيلاندي، الأبيض البلجيكي والشانشيلا إلخ. وهي سلالات تشتهر أنها عالية الإنتاج. فيمكننا اختيار السلالة الأنسب لانتاجيتك، بالاعتماد على توفر السلالة في منطقتك.

طرق تربية الأرانب:

يمكنك البدء بتربية الأرانب في الحظائر ذات الفرشة السميكة أو في الأقفاص. وهنا سنذكر تفاصيل أكثر عن الطريقتين:

  • طريقة الحظائر ذات الفرشة السميكة: تكون هذه الطريقة ملائمة إن كنت تنوي تربية عدد قليل من الأرنب. والأرض الاسمنتية تكون أكثر ملائمة لهذه الحظائر. عليك أن تجعل الفرشة بسماكة 4-5 إنش التي تتألف من القش والقشور والتبن ونشارة الخشب، ويمكنك تربية 30 أرنب كحد أقصى في هذه الطريقة من التربية. وعليك فصل الذكور عن الاناث في غرف. تكون خطور التعرض للأمراض في هذا النمط من التربية مرتفعا. وأحيانا يمكن أن يكون من الصعب إدارة الأرانب في هذا النظام.

  • نظام الأقفاص: بالنسبة لتربية الأرانب التجارية فإن أسلوب الأقفاص هو الأفضل. ويحتفظ في هذه الطريقة بالارانب في أقفاص مصنوعة من اسلاك معدنية أو صفائح. طريقة الأقفاص مفيدة جدا لتربية أكبر عدد من الأرانب. وبذلك توفر مساحة كافية وخدمات مناسبة في كل قفص. يمكن إبقاء الذكور معزولة عن الاناث بالاقفاص. ويمكن خلط الذكور بالاناث بشكل منفصل أثناء فترة التكاثر.

الإطعام:

تختلف كمية العلف المستهلكة والمتطلبات الغذائية باختلاف عمر وسلالة الأرانب. بالنسبة لتغذية الأرانب البالغة بشكل جيد فيجب أن يحتوي غذائها على 17-18% من البروتين الخام، و 14% ألياف، و7% معادن، و2700حريرة/كغ من الطاقة المستقلبة. العلف المعتاد إعطاؤه للارانب يتضمن الخضراوات الورقية الخضراء، الخضار الموسمية، السبانخ، الجزر، الخيار، العشب الأخضر ومخلفات الخضار. وللأغراض التجارية يمكنك أن تقدم لهم أعلاف الدواجن. بالاضافة لتزويدهم بالعلف المغذي فيجب أن تزودهم بكميات كافية من الماء النقي والطازج بما يناسب احتياجهم.

التناسل:

الأرانب العادية تصل إلى سن البلوغ والتناسل خلال 5-6 أشهر من عمرها. ولكن لا يمكن استخدام الأرنب لأغراض التناسل حتى تصل لعمر سنة كاملة. وبهذا نضمن مواليد ذات جودة عالية مناسبة للتربية والتناسل للأغراض تجارية. فعليك اختيار الأرانب الأكثر صحة وذات أوزان ملائمة للتناسل. لا يسمح للإناث المريضة بالتناسل أبدا. يجب إيلاء الذكر والأنثى الحامل عناية خاصة مع تقديم علفا مغذيا. تمتد فترة الحمل عند الأرانب ما بين 28-31 يوما. وكل أنثى يمكن أن تضع ما بين 2-8 فرخا.

التسويق:

تسويق منتجات الأرانب يكون صعبا في بعض المناطق. لذا فمن الافضل أن تقرر خطتك التسويقية قبل أن تبدأ بالتربية. يمكنك تجربة الأسواق المحلية أو أسواق البلدة المجاورة.

يمكنك الحصول على الربحية الأعلى من تربية الارانب من خلال الرعاية والإدارة الملائمة. عليك دائما أن تحاول أن ترعى حيواناتك بشكل جيد. وإطعامها طعاما مغذيا، وإبقاء بيوتها نظيفة وشراء السلالات الصحية للبدء في التربية. وهكذا فيمكنك أن تجعل مهنة تربية أرانبك مربحة بشكل كبير. بارك الله بك!.

This page is also available in: enEnglish

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.