تربية أفواج الدجاج النامية

مشاهدة الكل
تربية أفواج الدجاج النامية

 

تحوي حظائر الفروج على مناطق محددة لتربية الصيصان وقد تمتد هذه المناطق لتشمل الحظيرة بكاملها، ويكون ذلك بتقسيم الحظيرة بألواح من الكرتون تسمى “حواجز صيصان” تستخدم لحصر الصيصان حول مصادر التدفئة. عادة ما يتم حصر مساحة معينة من الحظيرة وتدفئتها بشكل جيد قبل إحضار الصيصان، بغض النظر عن شكل ومكان الحضانة يجب أن تكون درجة حرارة الأرضية بين 29 و32 درجة مئوية. يمكن خفض درجة الحرارة مع نمو الطيور بمقدار درجتين إلى ثلاثة كل أسبوع حتى نصل إلى درجة حرارة 21 مئوية. يتم إزالة الحواجز أو الفواصل في عمر أسبوع تقريباً ولكن يمكن أن تترك منطقة ثانية محصورة لعدة أيام أخرى (حتى لعمر 10-14 يوم) قبل فتح الحظيرة بشكل كامل. يجب توفير مساحة كافية للمعالف والمشارب والتي يجب أن تتوزع بشكل جيد على طول الحظيرة.

يجب ألا تقل سماكة الفرشة عن 7سم كما يجب أن تكون نظيفة وموزعة بشكل متساو بالسماكة في جميع أنحاء الحظيرة وأن تنشر في الحظيرة قبل وصول الصيصان. يجب أن تكون الفرشة خالية من العفن كما يجب أن تمتص الرطوبة بدون أن يحدث فيها تكتل كما يجب أن تكون خالية من المواد السامة وأن تكون جزيئاتها كبيرة بشكل يمنع أكلها من قبل الطيور. توفر الإضاءة لمدة 24 ساعة متواصلة للصيصان الحديثة الفقس لعدة أيام ثم بعد ذلك يتم تخفيض ساعات الإضاءة. يعتبر طول النهار وفترة الإضاءة عاملين أساسيين في تحديد نضج القطيع. تختلف برامج الإضاءة بشكل كبير وذلك اعتماداً على جو الحظيرة فيما إذا كانت عديمة النوافذ او مفتوحة جزيئاً وبالتالي يجب التقيد بتوصيات الشركة المنتجة للسلالة.

عند تربية الدجاجات لتصبح بياضات أو أمهات فروج يكون هناك تناغم وتنسيق بين نظامي التغذية ونظام الإضاءة خلال فترة التربية للتحكم بمعدل نضوج الدجاجات. في بعض الحالات يتم قص المنقار بالنسبة للدجاجات في المفقس وفي حالات نادرة يتم قص المنقار بعمر أسبوع بعد الفقس. في البيئات المغلقة يتم التحكم بطول النهار اصطناعيان بشكل دقيق من خلال التحكم بدرجات الإضاءة. يمكن تأخير قص المنقار خلال فترة التربية.

يجب معالجة الدجاجات الفتية من الطفيليات الخارجية والداخلية حسب الحاجة. يجب استخدام برامج التلقيح اعتماداً على الامراض المستوطنة في منطقة التربية.

في العديد من حالات تربية الدجاج البياض التجاري في أقفاص، عادة ما يقوم المصنع لتلك الأقفاص بإعطاء تعليمات محددة فيما يتعلق بالتدفئة وكثافة الطيور في الاقفاص ومساحة المعالف. في الإنتاج التجاري للبيض عادة ما يتم تدعيم العلف بكامل المتطلبات الغذائية للتربية في الاقفاص.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.