ٍسلسلة أمراض مختلفة l الكوكسيديا l الكوكسيديا في الأغنام

مشاهدة الكل
ٍسلسلة أمراض مختلفة l الكوكسيديا l الكوكسيديا في الأغنام

سلسلة مختصرة عن #أهم_الأمراض_التي_تصيب_مختلف_الحيوانات

الكوكسيديا في الأغنام:

– تصيب الأغنام في أعمار صغيرة (شهر – 6 أشهر) نوع فينداليس وتصيب الأكبر عمرا وتسمى (أوفينا)، تعتبر الأوفينا أقل إمراضية من فينداليس وتكون الأغنام الكبيرة هي مصدر العدوى للصغار، هناك أنواع أخرى من الإيميريا في الأغنام ولكنها غير ممرضة.

– تتلخص الأعراض بإسهال مختلط بدم ومخاط، تجفاف، حمى، ضعف شهية، انخفاض الوزن، فقر دم، تكسر في الصوف من ثم النفوق. قد تترافق إصابة الكوكسيديا في الحملان مع حالة التهاب الكبيبات الكلوية المتسبب عن المعقدات المناعية.

– تتركز الإصابة في اللفائفي والأعور والجزء العلوي من القولون وتبدو ملتهبة وسميكة ومتوسفة وقد يحدث نزيف مخاطي في بعض الأحيان.

– لا يعتمد تشخيص المرض على كثرة وجود البويضات في الروث.

– الوقاية: عزل الأغنام الوالدة عن الحظائر المزدحمة والمراعي التي تحوي كميات روث من الأغنام الأخرى والتخفيف من الزحام والبرد وتلوث البيئة وتقديم علف ذو نوعية جيدة وتقديم جرعة وقائية من مضادت الكوكسيديا لمدة 28 يوم بعد الولادة ويمكن أن تعطى الأمهات جرعات من المونينسين لمدة أربع أسابيع قبل الولادة وحتى الفطام أي بعمر من 4-20 أسبوع.

– علاج الأغنام المصابة بعد تشخيص المرض يعد غير فعالا ولكن يمكن تخفيف الإصابة بتقديم مضادات الكوكسيديا وتغيير المراعي بشكل دوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.