سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات الكلوستريديوم

مشاهدة الكل
سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات الكلوستريديوم

سلسلة مختصرة عن #أهم_الأمراض_التي_تصيب_مختلف_الحيوانات

#لمحة_عامة_ومختصرة_عن_المطثيات

بعد انتهائنا من مناقشة وسرد الإصابة بالكوكسيديا عند مختلف الحيوانات بشكل مختصر نبدأ بسرد ومناقشة الأمراض التي تسببها المطثيات عند الحيوانات المختلفة أيضا، وسنبدأ بلمحة موجزة وشاملة عن المسبب المرضي:

  • تعتبر المطثيات (الكلوستريديوم) من الجراثيم الكبيرة نسبياً وهي لاهوائية، عصوية، تشكل أبواغ وتتبع لفئة الجراثيم إيجابية الغرام. تعيش المطثيات إما في حالة خمول أو بأبواغ كامنة.
  • تتواجد المطثيات بشكل طبيعي في التربة وأمعاء الثدييات بما فيهم البشر. ووُجدت أنواع كثيرة من أبواغ المطثيات في النسيج العضلي الطبيعي في الخيول والأبقار. تكون نواة الأبواغ بيضاوية الشكل وفي بعض الأحيان كروية وتتوضع بشكل مركزي أو قرب الطرف أو طرفية.
  • يمكن ملاحظة الشكل الكامن (الإنباتي) في سوائل أنسجة الحيوانات المصابة إما بشكل افرادي أو ثنائي ونادراً ما تكون بشكل سلسلة.
  • إن التمييز بين مختلف المسببات المرضية والعترات المتعلقة بها يبنى على الصفات الزرعية وشكل الأبواغ وتوضعها والتفاعلات الحيوية ونمطية مولد اضداد السموم أو السطوح المولدة للأضداد.
  • تحدث الإصابة بالعترات الممرضة وسمومها من خلال الهضم أو تلوث الجروح بها.
  • يمكن تصنيف أمراض المطثيات على نوعين: النوع الِأول حيث تقوم الجراثيم بغزو الكائن أو تتنشط الأبواغ الخاملة فتقوم بالتكاثر في أنسجة الكائن المضيف وتنتج السموم مؤدية إلى تفاقم الإصابة (المجموعة المنتجة للغازات والغنغرينا والمجموعة المسببة للإلتهابات خاصة تحت الجلد مسببة انتفاخ وإحمرار) المجموعة الثانية تفرز سموم تمتص من قبل الجهاز الهضمي مسببة إلتهاب الأمعاء في الانسجة الضعيفة وقد توجد هذه السموم في الأغذية مسببة تسمم وشيقي. إن أمراض المطثيات لا تنتقل من حيوان إلى أخر.
  • تعتبر المطثيات (الكلوستريديوم) من الجراثيم الكبيرة نسبياً وهي لاهوائية، عصويةتتواجد المطثيات بشكل طبيعي في التربة وأمعاء الثدييات بما فيهم البشر.

    وُجدت أنواع كثيرة من أبواغ المطثيات في النسيج العضلي الطبيعي في الخيول والأبقار

    يمكن ملاحظة الشكل الكامن (الإنباتي) في سوائل أنسجة الحيوانات المصابة إما بشكل افرادي أو ثنائي ونادراً ما تكون بشكل سلسلة.

    إن التمييز بين مختلف المسببات المرضية والعترات المتعلقة بها يبنى على الصفات الزرعية وشكل الأبواغ

    تحدث الإصابة بالعترات الممرضة وسمومها من خلال الهضم أو تلوث الجروح بها.

    يمكن تصنيف أمراض المطثيات على نوعين: النوع الِأول حيث تقوم الجراثيم بغزو الكائن أو تتنشط الأبواغ الخاملة فتقوم بالتكاثر في أنسجة الكائن المضيف وتنتج السموم مؤدية إلى تفاقم الإصابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.