سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات – الوذمة الخبيثة

مشاهدة الكل
سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات – الوذمة الخبيثة

سلسلة مختصرة عن #أهم_الأمراض_التي_تصيب_مختلف_الحيوانات

#لمحة_عامة_ومختصرة_عن_المطثيات

#الوذمة_الخبيثة

هو مرض تسممي حاد وعادة ما يكون قاتلاً يصيب كل الأنواع والحيوانات وبشكل عام تسببه المطثية الإنتانية. ينتشر المرض في جميع انحاء العالم.

تكثر المطثية الإنتانية في التربة ومحتويات الأمعاء في الحيوانات. تحدث العدوى عادة من خلال الجروح التي تحوي أنسجة مخربة تربة أو أنسجة ضعيفة أو من خلال تنشيط أبواغ خاملة. سموم المطثيات القوية تسبب أعراض موضعية وعامة تؤدي في النهاية إلى الموت.  على الأرجح تحوي الأبقار  والخيول أبواغ خاملة في أنسجتها العضلية.

كما تظهر آفات موضعية خلال 6-48 ساعة من جرح أو تنشط الأبواغ الخاملة. تكون الآفات الموضعية عبارة عن انتفاخات طرية عجينية والتي تنتشر بسرعة بسبب تشكل كميات كبيرة من المفرزات التي تتجمع في النسيج التحت جلدي والنسج الضامة بين العضلات للمناطق المصابة. تكون العضلات في المناطق المصابة أما سوداء أو بنية غامقة. ويحدث النفوق خلال 24 إلى 48 ساعة.

هناك تشابه بين هذه الإصابة ومرض القائمة السوداء والجمرة الخبيثة.

يستخدم لقاح ذو عترات متعددة من ضمنها المطثية الإنتانية وشايوفوي ويعطى للوقاية من القائمة السوداء والوذمة الخبيثة معا. يكون العلاج بحقن البنسلينات والتتراسكلين أو مضادات حيوية واسعة الطيف في بداية الإصابة. ينصح باستخدام مضادات الالتهاب الاستيروئيدية كمعالجة داعمة. تتضمن المعالجة الموضعية القيام بشقوق جراحية للجلد والفاشية للسماح بالتصريف. الحيوانات التي تعاني من تسمم جهازي سوف تحتاج إلى علاج داعم وريدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.