سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات – التذيفن الدموي المعوي

مشاهدة الكل
سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات – التذيفن الدموي المعوي

سلسلة مختصرة عن #أهم_الأمراض_التي_تصيب_مختلف_الحيوانات

#لمحة_عامة_ومختصرة_عن_المطثيات

#التذيفن_الدموي_المعوي

تسببه مطثيات A، B، T من خلال إفرازها للسموم. توجد المطثيات الحاطمة A وT كجزء من فلورا الأمعاء الطبيعية. تتعلق المطثبة T بالتسمم الغذائي وحدوث نخر في أمعاء الدواجن والكلاب ومغص عند الخيل وإسهال عند الخنازير. تسبب المطثيات باء وتاء التهاب أمعاء حاد وزحار وتسمم دموي ونسبة نفوق عالية في الخراف الصغيرة، العجول، الخنازير، المهور.

يظهر النفوق غالبا في الخراف الصغيرة بدون أعراض ولكن يمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل: التوقف عن الرضاعة، ورقود، وروث ذو رائحة كريهة ملوث بالدم، وعادة ما يحدث النفوق خلال ساعات. أما في العجول فيحدث إسهال حاد، زحار، تقوس الظهر. وفي المهور يحدث زحار حاد، تسمم دموي ونفوق سريع.

تسبب جميع العترات التهابا نزفيا في الأمعاء مع تقرحات في مخاطيتها. وأول ما يلاحظ بشكل عام هو مشاهدة لون أزرق- بنفسجي غامق على الأمعاء. تظهر الفحوص المخبرية وجود أعداد كبيرة من الجراثيم العصوية إيجابية الغرام كما يمكن تحديد نوع السم.

يكون العلاج عادة غير فعال بسبب حدة الإصابة ولكن يمكن المحاولة من خلال إعطاء مصل مناعي والمضادات الحيوية من خلال الفم. يتم التحكم بالمرض من خلال تلقيح الأمهات في الثلث الثالث من فترة الحمل. في حال حدوث جائحة في المواليد الحديثة من أمهات غير ملقحة يجب استخدام ترياق مضاد مباشرة بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.