سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات – إلتهاب الكبد الساري التنخري

مشاهدة الكل
سلسلة أمراض مختلفة – المطثيات – إلتهاب الكبد الساري التنخري

مرض الرأس المتوذم سلسلة مختصرة عن #أهم_الأمراض_التي_تصيب_مختلف_الحيوانات

#لمحة_عامة_ومختصرة_عن_المطثيات

#إلتهاب_الكبد_الساري_التنخري

  • هو مرض حاد تسممي يصيب الأغنام وبعض الأحيان الأبقار ونادراً ما يصيب الخيول والخنازير العامل المسبب هو مطثية نوفاي نوع باء وهي تتواجد في التربة والامعاء والكبد لآكلات العشب. تتكاثر الجرثومة في أماكن التنخر الناتج عن حركة المتورقة الكبدية كما أنها تنتج سموما منكرزةً قوية.
  • إن السموم القاتلة والمنكرزة لهذه المطثية تحدث ضرراً في الغشاء البرانشيمي للكبد وبالتالي تسمح للبكتيريا أن تتكاثر وتنتج كميةً قاتلةً من السم.
  • عادة ما يحدث النفوق بدون أي علامات واضحة، ويكثر المرض في الأغنام البالغة والتي حصلت على تغذية جيدة وتنحصر الإصابة في الحيوانات المصابة بالمتورقة الكبدية.
  • أكثر الآفات تمييزاً هي ظهور بؤر نخرية صفراء ذات طيف رمادي في الكبد على طول مسار حركة المتورقات الفتية، هناك آفات أخرى شائعة مثل تضخم الغشاء المحيط بالقلب مع امتلائه بسائل أصفر فاتح اللون كما تلاحظ سوائل زائدة في التجاويف البيريتونية والصدرية
  • يمكن خفض الإصابة من خلال مكافحة الحلزون الناقل المتوسط للمتورقة الكبدية أو بتخفيض حجم الإصابة بالمتورقة الكبدية في الإغنام مباشرة. ولكن هذه الإجراءات لا تكون دائماً عملية ولذلك وجد أن التلقيح ضد مطثية النوفاي هو الحل الأكثر فعالية للتحكم بالمرض.
  • أفضل وقت للقيام بالتلقيح هو في بداية الصيف. يمكن التقليل من تلوث المراعي من خلال التخلص الجيد من جثث الحيوانات النافقة عبر الحرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.