مختصر لأهم أمراض الدواجن – النيوكاسل

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – النيوكاسل

#النيوكاسل

هو مرض شديد العدوى والضراوة يصيب الدواجن وأنواع أخرى من الطيور يسببه فيروس (NDV) تعتمد شدة الإصابة على ضراوة العترة الفيروسية وقابلية المضيف للإصابة.

ينتمي NDV إلى مجموعة فيروسات نظيرة المخاطية وتصنف إلى ثلاث مجموعات حسب الضراوة: المجموعة الأولى شديدة الضراوة ومتوسطة الضراوة ومنخفضة الضراوة.

يصاب الدجاج بسهولة من خلال الهواء والماء والعلف الملوثين. تنتشر العدوى بين قطعان الدواجن بشكل رئيس بسب تنقل الطيور المصابة والزرق الملوث الذي ينتقل من خلال حركة الأشخاص والمعدات الملوثة أو الفرشة الملوثة.

الطيور الفتية أكثر عرضة للمرض. تتراوح الاعراض بين تنفسية، هضمية، إلى عصبية.

الأعراض التنفسية تتضمن اللهاث، العطس، السعال، والخرخرة خاصة في حالة العترات منخفضة الضراوة.

تشمل الأعراض العصبية رجفة، شلل في الأجنحة والأرجل، الرقبة الملتوية، الدوران، تشنجات قولونية، شلل كامل قد يلاحظ ولكن عادة ما يلاحظ بعد الأعراض التنفسية في العترات التي تستهدف الجهاز البولي كما يشاهد إسهال مائي مخضر وانتفاخ انسجة العنق والرأس في الشكل النموذجي للإصابة بالعترة الضارية من المرض الطيور الملقحة بشكل سيء قد تظهر عليها الصعر.

يتم تأكيد التشخيص من خلال عزل وزرع الفيروس في أجنة دجاج يجب تمييز الإصابة بالعترة الضارية من النيوكاسل عن الإصابة بإنفلونزا الطيور حيث كلا الإصابتين تسبب نفوق عالي.

لكي نحصل على رد فعل مناعي جيد يجب تعريض الطيور إلى جرعات كبيرة من اللقاح. للأسف لا توفر اللقاحات مناعة كاملة. إذا لم يتم التلقيح الجماعي بشكل جيد فأقل من 85% من القطيع سوف يتلقى اللقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.