تذكرة حول فوائد الفيتامينات

مشاهدة الكل
تذكرة حول فوائد الفيتامينات

Hearth shape in the middle of pills or tablets with copyspace text area

#الفيتامينات

هي مجموعة من المواد التي يحتاج إليها لتقوم الخلايا بأداء عملها بشكل طبيعي، والنمو، والتطور.

وهناك 13 فيتامينا أساسيا يحتاجها الجسم كي يعيش بصحة ويقوم بعمله بشكل أفضل، وهذه الفيتامينات هي:

فيتامين آ- فيتامين سي- فيتامين د- فيتامين هـ- فيتامين ك- فيتامين ب 1 (ثيامين)- فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)- فيتامين ب 3 (نياسين)- ب 5 (بانتوثينيك أسيد) – بيوتين (ب 7) – فيتامين ب 6- فيتامين ب 12 (سيانوكوبالامين)- فولات (فوليك أسيد وب 9).

وتقسم هذه الفيتامينات إلى مجموعتين:

  • فيتامينات ذوابة في الدسم وتخزن بالجسم ضمن الأنسجة الدهنية، وهي أربع فيتامينات (آ- د- هـ- ك)، وتمتص هذه الفيتامينات بسهولة عالية بوجود الدهون المتوفرة بالغذاء.
  • فيتامينات ذوابة في الماء وهي 9 فيتامينات، ويجب على الجسم استعمال هذه الفيتامينات حالا، وأية كميات تزيد من هذه الفيتامينات يتم طرحها مباشرة عن طريق البول، ولكن فيتامين ب 12 هو الفيتامين الذواب في الماء الوحيد الذي يمكن أن يخزن في الكبد لعدة سنوات.

وظائف الفيتامينات:

كل فيتامين من الفيتامينات التي سنذكرها له دور مهم في الجسم، ويحدث نقص الفيتامينات عندما يقل تناول هذه الفيتامينات مع الطعام، ونقص الفيتامينات يسبب مشاكل مختلفة في الجسم.

ومن الأمور التي تزيد من المشاكل الصحية هي عدم تناول الفواكه، الخضراوات، البقوليات، العدس، والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان بشكل كاف، ومن هذه المشاكل الصحية: الأمراض القلبية، السرطان، وترقق العظام.

  • وظيفة فيتامين آ: يساعد على الحفاظ وصيانة الأسنان، والعظام، الِأنسجة الرخوة، والأغشية المخاطية، والجلد.
  • وظيفة فيتامين ب 6 ويسمى البرودوكسين: وهو يدعم عمل كريات الدم الحمراء ويصون عمل الدماغ، ويقوم هذا الفيتامين أيضا بدور مهم بالنسبة للبروتينات التي هي جزء أساسي للعديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم، وبقدر ما تتناول من البروتينات بقدر ما تحتاج إلى البيردوكسين.
  • وظيفة فيتامين ب 12: وهو كبقية فيتامينات ب الأخرى مهم لعمليات الاستقلاب، ويساعد أيضا بتكوين خلايا الدم الحمراء ويصون الجهاز العصبي المركزي.
  • فيتامين سي: ويسمى أيضا بحمض الأسكوربيك، وهو مضاد أكسدة يحفز صحة الأسنان واللثة، وتساعد الجسم على امتصاص الحديد ويصون سلامة الأنسجة، ويعزز شفاء الجروح أيضا.
  • فيتامين د: وهو معروف أيضا باسم (فيتامين أشعة الشمس)، كونه يصنع في الجسم بعد تعرضه للشمس، فالمكوث من 10-15 دقائق في أشعة الشمس 3 مرات في الأسبوع كافية لتشكيل احتياجات الجسم من فيتامين د لمعظم الناس القاطنين في مختلف البيئات، والأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي لا توجد فيها اشعة شمس لا ينتجون كميات كافية من الفيتامين، ومن الصعب الحصول على كميات كافية من فيتامين د عن طريق الطعام فقط. ويساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، ويساعد فيتامين د أيضا في الحفاظ على توازن شاردتي الفوسفور والكالسيوم في الدم بشكل أمثل.
  • فيتامين ه: مضاد أكسدة ويعرف أيضا باسم التوكوفيرول، ويساعد الجسم في تكوين الكريات الحمراء وبالاستفادة من الفيتامين ك.
  • فيتامين ك: يحتاج إليه في الجسم لعملية التخثر، إذ لولاه لا يلتصق الدم ببعضه (يتخثر)، وتقترح بعض الدراسات أن هذا الفيتامين مهم أيضا لسلامة الجهاز العظمي.
  • البيوتين: ضروري لعمليات استقلاب البروتينات والكاربوهيدرات وإنتاج الهرمونات والكولسترول.
  • النياسين: هو من مجموعة فيتامينات ب التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، وله أيضا تأثيرات خافضة لتركيز الكولسترول عند الجرعات العالية منه.
  • الفولات: ويعمل مع فيتامين ب 12 في مساعدة تشكيل الكريات الحمراء، وهو ضروري لإنتاج ال DNA المسؤول عن نمو الأنسجة ووظائف الخلايا، وعلى كل امرأة حامل أن تحصل على كميات كافية من الفولات، فنقص هذا الفيتامين يسبب خللا في المواليد مثل شفة الأرنب وغيرها، يتم حاليا تعزيز العديد من الأطعمة بحمض الفوليك.
  • حمض البانتوثينيك: وهو ضروري لاستقلاب الطعام، ويلعب دورا في إنتاج الهرمونات والكوليسترول.
  • الريبوفلافين (ب 2): يعمل بالتعاون مع فيتامينات ب الأخرى، وهو ضروري لنمو الجسم ولإنتاج الكريات الدموية الحمراء.
  • الثيامين (فيتامين ب 1): يساعد الجسم في تحول الكربوهيدرات إلى طاقة، تناول كميات كافية من الكربوهيدرات أمر ضروري جدا أثناء الحمل والإرضاع، وهذا الفيتامين مهم لعمل القلب ولسلامة الخلايا العصبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.