مختصر لأهم أمراض الدواجن – التهاب الحنجرة والرغامى المعدي

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – التهاب الحنجرة والرغامى المعدي

التهاب الحنجرة والرغامى المعدي ILT

هو مرض حاد ومعد بشكل كبير يسببه فيروس الحلأ (الهربس) ويصيب الدجاج. يظهر في شكله الحاد أعراض صعوبة في التنفس، سعال، خرخرة، وتنفس فموي. قد تشاهد دماء حول المنقار نتيجة إفرازات القصبة الهوائية. وفي الحالة تحت الحادة تكون هناك مفرزات أنفية وعينية مع التهاب القصبات والملتحمة وخرخرة خفيفة.

تختلف نسبة النفوق ولكنها قد تصل إلى 50% بسبب انسداد القصبة من نزيف أو المواد المخاطية. قد يحدث خمولا في الفيروس ليعود فيظهر نتيجة تعرض القطيع للإجهاد. تعاني الطيور المصابة من نقص في الشهية وخمول.  لا تسبب العترات منخفضة الضراوة النفوق عادةً وإن تسببت به فقد يكون نفوقا منخفضاً، ويترافق ذلك مع أعراض تنفسية خفيفة وانخفاضا بسيطا في إنتاج البيض.

يتم تشخيص الحالة الحادة من خلال رؤية الدم، المخاط، المفرزات الصفراء المتجبنة أو قشرة متيبسة في القصبة. قد يلاحظ في الحالة تحت الحادة نزيفا نقطيا في مناطق مختلفة من القصبة والحنجرة مع التهاب ملتحمة خفيف وتدمع. يتم تأكيد التشخيص من خلال الفحص المخبري.

يتم السيطرة على المرض من خلال اللقاحات التي يجب أن تكون مصنوعة من السلالات المنتشرة في المنطقة الموبوءة. يتم التلقيح إما بالقطرة العينية أو من خلال الرش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.