مختصر لأهم أمراض الدواجن – جدري الطيور

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – جدري الطيور

جدري الطيور

هو مرض فيروسي بطيء الانتشار يصيب الدجاج والحبش تسببه عائلة كبيرة من الفيروسات. تتخلص أعراضه بظهور آفات في الجلد تتحول لاحقاً إلى بثور ذات قشرة سميكة كما يوجد منه شكل دفتيري حيث تنتشر آفاته في كلا الجهازين التنفسي والهضمي.

عادة ما ينتقل المرض عن طريق اللمس عبر الجروح والسحجات إذ يطرح الفيروس بكميات كبيرة من تقرحات الطيور المصابة. وقد يساعد وجود حشرات مثل البعوض على نقل العدوى. كما يمكن أن ينتقل عبر الهواء.

الشكل الجلدي: يتلخص بظهور آفات عقدية في الجلد تتحول لاحقاً إلى لون مصفر لتصبح في النهاية ذات قشرة سمكية غامقة. في البداية تظهر الإصابة على القليل من الطيور ومع انتشار العدوى قد يخفض إنتاجية القطيع.

الشكل الدفتيري: تظهر الإصابة في الاغشية المخاطية للجهاز التنفسي حيث تظهر الآفات في الفم، الحنجرة، البلعوم والقصبة حيث تظهر بقع متجبنة حسب توضعها قد تعيق تناول الطعام أو تعيق التنفس وقد تظهر الآفات على الأعضاء الداخلية. يجب التفريق بين جدري الطيور بشكله الدفتيري عن التهاب الحنجرة والرغامى المعدي.

فغالباً ما يكون مسار المرض طويلا في الجدري وفي حالة الإصابة الواسعة ينخفض انتاج البيض. في حالة الإصابة الجلدية تكون نسبة النفوق بين المنخفضة والمعتدلة وبشكل عام يعود الإنتاج إلى مستواه الطبيعي عند التعافي. أما في الشكل الدفتيري فعادة ما تكون نسبة النفوق عالية.

يتم التشخيص من خلال الفحص المخبري. تتم الوقاية من خلال اللقاح الحي المضعف في عمر أسبوع واحد وتكفي إعادة اللقاح بعمر 12-16 أسبوع ليتشكل مناعة جيدة عند الطيور، ويمكن للقاح أن يحد من انتشار الإصابة إذا كانت نسبة الإصابة أقل من 20 % بسبب الانتشار البطيء للمرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.