مختصر لأهم أمراض الدواجن – التهاب الأنف والقصبات عند الحبش TRT

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – التهاب الأنف والقصبات عند الحبش TRT

يسبب هذا المرض فيروس التهاب الأنف والقصبات (فيروس ذات الرئة- من عائلة الفيروسات نظيرة المخاطية) وعادة ما تظهر الإصابة بالمشاركة مع الميكوبلازما. الاسم الثاني لهذا المرض هو تناذر الرأس المنتفخ. ينتشر المرض من خلال الماء والأدوات والأفراد كما ينتقل المرض افقياً من طير إلى أخرى في حين أن الانتقال العامودي غير مؤكد. قد تصل نسبة الإصابة إلى 100% وتتراوح نسبة النفوق بين 1 إلى 30% في القطيع المصاب.

تتلخص الأعراض بالعطاس والإفرازات الأنفية إضافة إلى تضخم في جيوب الرأس (الرأس المنتفخ) بالإضافة إلى جهد في التنفس قد يشاهد في الدواجن صعر وخمول بالإضافة إلى الأعراض السابقة. في البياضات ينخفض الإنتاج بشكل ملحوظ كما يظهر ترقق في قشرة البيض.

عند التشريح قد يلاحظ مفرزات تحت جلدية قيحية أو متجبنة كما تكون الكليتين محتقنتين كذللك الرئتين ولكن قد نجد في التجويف البلوري مفرزات فبرينية. يجب الانتباه لسمات تشريحية تسببها الجراثيم الأخرى مثل الايشيريكية القولونية.

يجب تفريق تناذر الرأس المنتفخ عن الامراض التي تسببه أعراضا تنفسية مثل النيوكاسل، التهاب الشعب الهوائية المعدي، التهاب الحنجرة والرغامى.

يتم تأكيد التشخيص من الاعراض السريرية والتشخيص المخبري. يتم استخدام المضادات الحيوية لتقليل من آثار الإصابات الثانوية. يتم مكافحة المرض من خلال اللقاحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.