مختصر لأهم أمراض الدواجن – تناذر الموت المفاجئ في الفروج

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – تناذر الموت المفاجئ في الفروج

ذكر هذا التناذر في مختلف انحاء العالم وخاصة في المناطق التي يربى بها الفروج بشكل مكثف حيث ينفق دجاج الصغير في العمر وذو صحة جيدة ونمو جيد بشكل مفاجئ بعد اختلاجات تتمثل بخفقان الاجنحة ثم موت. بعض الفروج “تنقلب” وتموت مستقرةً على ظهرها. لا تظهر هذه الحالة عند استخدام عليقة ذات كثافة منخفضة.

العامل المسبب:

السبب غير معروف ولكن يعتقد أنه مرض استقلابي. في دراسات حديثة ظهر ارتباط مع عدم الانتظام في ضربات القلب. الفروج الحديث والذي تم انتخابه وراثياً للنمو السريع ونسبة التحويل لديه قابلية لعدم انتظام ضربات القلب ولكن الدراسات لا تجزم في أن سبب هذه القابلية هو الوراثة أو نظام التغذية. يعتقد أن الإجهاد على الأغلب هو المسبب لانعدام انتظام ضربات القلب في الفروج مما يهيئ لنفوق الفروج بسبب الرجفان البطيني. تتراوح نسبة النفوق بين 0.5 إلى 4%.

الأعراض:

لا توجد أعراض واضحة. فجأة يمد الطير رأسه، يشهق أو يصيح وينفق خلال فترة قصير مع ضرب جناحيه وتحريك ساقيه. قد يحدث النفوق في عمر ثلاثة أيام وقد يستمر حتى عمر 12 إلى 10 أسابيع. عند التشريح لا تظهر أذيات واضحة. لوحظ أن الطيور النافقة تكون سمينة، الأمعاء تحتوي على طعام، تبقع في العضلات، الأعضاء في تكون محتقنة بشكل يتراوح بين الشديد والمعتدل.

الوقاية والتحكم:

يمكن التخفيف من حدوث العرض من خلال إبطاء معدل نمو الفروج وخاصة في خلال الأسابيع الثلاث الأولى من الحياة. يتم تعديل معدل النمو من خلال التحكم بالتغذية ويتحقق هذا بتخفيض ساعات الإضاءة اليومية، تخفيض مستوى الطاقة والبروتين أو تقليل كمية العلف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.