مختصر لأهم أمراض الدواجن – تناذر الكبد الدهني النزفي

مشاهدة الكل
مختصر لأهم أمراض الدواجن – تناذر الكبد الدهني النزفي

تناذر الكبد الدهني النزفي

هو مرض  يصيب الدجاج وبشكل خاص البياض المحصور في أقفاص وغالباً عند البياضات التي تضع البيض الأبيض في أشهر الصيف الحارة.

العامل المسبب:

غالباً ما يشهد العرض في الطيور التي يوجد في نظامها الغذائي فائض من الطاقة. وقد تم تحقيق الحالة تجريبياً من خلال إطعام دجاج نظام غذائي حاوي على نسبة عالية جداً من الطاقة. كما لوحظ أن البياضات ذات الإنتاجية العالية معرضة للإصابة بسبب النسب العالية من هرمون الاستروجين بسبب النشاط العالي للمبايض حيث يحفز الاستروجين الاستهلاك كبير للعلف.

الآفات:

من السهل تمييز الإصابة من خلال مشاهدة النزيف في الكبد مع تضخم فيه وامتلائه بالدهن وهذا يجعل الكبد هشاً عند لمسه. كما يلاحظ شحوباً في الكبد ولكن ليس دائماً. هناك بعض الأدلة على ان الخلل في عمل الكبد يعيق استقلاب الكالسيوم مما يخفض نوعية العظام وقشرة البيض.

العلاج والوقاية:

كانت هناك محاولات للوقاية أو المعالجة من خلال تعديل النظام الغذائي باستبدال الكربوهيدرات بدهن متمم وبالتالي لا يتم زيادة مستوى الطاقة في محتوى النظام الغذائي. استبدال الذرة بانواع أخرى من الحبوب مثل القمح والشعير غالباً ما يكون مفيداً. في النهاية يجب أن يكون هناك تخفيض لمستوى الطاقة في التغذية. كما يجب أن يتم مراقبة الاوزان في القطيع. في حال وجود حالة مزمنة يجب إضافة السيلينوم وفيتامين ه ورفع مستويات مضادات الاكسدة. هذه المتممات تساعد في الحد من تجمع الدهن في الانسجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.