الشروط الواجب مراعاتها عند الشروع بتربية الدواجن

مشاهدة الكل
الشروط الواجب مراعاتها عند الشروع بتربية الدواجن

من الشائع جدا هذه الأيام أن ترى الكثير من المربين الصغار الذين يتزاحمون على متاجر مزودي الصيصان حول المدينة.

وهم يستهدفون موسم الاحتفالات عندما تتزايد رغبة الشراء عند الناس. وهذا التقليد غالبا ما يقود للتضخم ومن هذا المنطلق رأينا أهمية مشاركة الجميع بعضا من الملاحظات عن العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار عند الشروع بتربية الدواجن.

بياض أم فروج لحم؟

يجب عليك أن تقرر هل تريد امتلاك الدجاج البياض أم الفروج. فالبياض عادة ما يربى من أجل الحصول على بيضه ولكن إن رغبت في الحصول على لحم الفروج فعليك أن تربي الفراريج. يجب على المزارعين أن يتحروا شراء الصيصان من المزود ذو السمعة الجيدة وليس المزودين المتجولين الذين لا يملكون مركزا ثابتا.

ولا يمكن بيع صيصان الدجاج البياض أو الفروج كما تباع السلع الأخرى كالبندورة أو غيرها، وهذا واحد من الأسباب الذي يحص به الفلاحين على صيصان قزمة وتبقى كذلك على الرغم من استهلاكها كمية كبيرة من العلف.

بدء استثمار رأس المال:

العمل في انتاج الدواجن هو استثمار رأسمالي وهو يعتمد على المقاييس، ومكان مزرعتك ونمط الإدارة والتقنيات المستعملة أيضا.

فالتربية ذات المقياس الصغير هي مزرعة تنشأ خلف منزلك وقد تحتاج إلى رأسمال ما بين 500 إلى 1500 دولار، أما التربية من المقياس المتوسط قد تتطلب 2000-5000 دولارا، أما التربية الضخمة لمزارع الدواجن قد تتطلب رأسمال مبدأي يساوي 10000 دولارا فما فوق. وبما أن غالب رأس المال البدئي يكون مدولا ما بين العمران للمداجن وثمن الأدوات والمعدات المطلوبة في تربية الدواجن، فمن الضرور ملاحظة أن نسبة 70% من الكلفة المتكررة ستكون من نصيب العلف. فالعلف عادة ما يحوز على النسبة الأعلى من الميزانية وهذا ما يشكل حاجزا يقف عنده الكثير من المربين الصغار. كما يجب أن تعرف المصدر الذي ستحصل منه على المال لشراء العلف قبل الاندفاع الأعمى نحو مغامرة قد تقود إلى ارتفاع ضغط دمك لأعلى من الطبيعي عند نفاد معالفك من محتوياتها وليس لديك مخزون كاف.

إيواء طيورك:

وهو عامل مهم جدا يجب عليك اعتباره عند التفكير في إنتاج الدواجن، فنظام الإيواء الجيد هو من أهم مقومات تربية الدواجن الناجحة، فمعظم المربين الصغار ينشؤون بيوتا متنقلة ذات تهوية ضعيفة ونظام حماية هش أيضا، فالحظائر السيئة يمكن أن تسبب نسبة نفوق مرتفعة وخاصة في الأفواج اللاحقة، فهي غالبا ما تمتلك شقوقا وانحناءات تؤي الكثير من المسببات المرضية. فوحدات الإيواء يجب أن تكون منشأة بطريقة لا يوجد فيها شقوقا غير ضرورية التي تسمح بدخول المفترسات أو نمو المسببات المرضية فيها. كما يجب أن تمتلك هذه الوحدات على فتحات تهوية كافية لتبريد الوحدات وتأمين كمية كافية من الهواء النظيف داخل كل منها.

بالمقابل هناك احتياج إلى حراسة الوحدات من التهوية المفرطة كونها تسبب الوفيات الكثيرة وخاصة في الأعمار الصغيرة.

معدات الدواجن ومستلزماتها:

المعدات التي سنذكرها مطلوب وجودها في حظائر الدجاج: المعالف، المشارب، المجاثم، الأعشاش، أنظمة الإضاءة، نظما صرف للفضلات، دفايات أو حضانات، صواني بيض. وهذه القائمة غير مرهقة وهي تغطي احتياج كل من البياض والفروج، بينما المربين الصغار فهم غالبا ما يرتجلون ببعض المعدات، فمن المهم أن نعمل جهدنا بغية الحصول على المعدات الصحيحة للأغراض المطلوبة.

الحسابات:

تربية الدواجن هي عمل تجاري كأي عمل تجاري آخر تماما، فيجب تقصي الأداء والإنتاجية والعمل على الاحتفاظ  بسجلات مناسبة وكافية. لا يجب عليك أن تمتلك خلفية محاسبية أو أنك تمضي الساعات على تسجيل السجلات أو الحسابات الخاصة بمزرعتك ولكن عليك امتلاك نظاما بدائيا للحسابات يساعدك على تقصي التكاليف والمدخول.

الصحة:

تحتاج الطيور إلى الكشف الصحي المنتظم، فهي تحتاج إلى لقاح مناسب وأدوية تقيهم من الأمراض وتحفز النمو. ومن الضروري دائما امتلاك المضادات الحيوية وخاصة عندما توجد المداجن في الأماكن البعيدة عن مراكز المدن. استشر طبيبا بيطريا أو خبراء يعملون بالواردية لفحص والاطمئنان على صحة طيورك ومزرعتك.

التسويق:

وهو عامل آخر يجب أن يوضع بالحسبان، فيجب على المزارعين إيجاد طرق لإيصال منتجاتهم للمستهلكين وهذا ما سيتم عمله عن طريق توظيف تقنيات تسويقية صحيحة.

للك على المزارعين الراغبين في البدء بتربية الدواجن أن يضعوا في حسبانهم الاستراتيجيات التسويقية، وإن أمكن أن تحصل على أمر جيد ويقلل من التوتر أنك تجد زبونا ملتزما أو شار مضمون لمنتجاتك عندما يصل فوج فراريجك للنضوج بعمر يلائم للتسويق.

وأحد النواحي المهمة حول التسويق هو كون وحدات تربيتك قريبة من سوق البيع الأمر الذي يقلص من كلفة النقل، وهذه الناحية غير متوفرة لدى المربين الصغار كونهم ينتشرون في كافة أصقاع الريف. فمحاولة بيع فراريج من مناطق ريفية بعيدة ولا تملك الكهرباء أمر أشبه بكابوس حقيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.