دليلك الشامل حول لقاحات كلبك في عامه الأول

مشاهدة الكل
دليلك الشامل حول لقاحات كلبك في عامه الأول

دليلك الشامل حول لقاحات كلبك في عامه الأول:

            عندما تحضر كرة الصوف ذات الرائحة المحببة (جرو صغير) إلى منزلك، عليك أن تعلم مباشرة أنه يعتمد عليك بشكل كامل ليحقق (كل شيء)، فعلى عاتقك تقديم الرعاية الكاملة التي يحتاجها يوميا. فمن مباعث الخوف أنه سيحتاج إلى أفضل غذاء يقدم للجراء، والكثير من الانتباه، والتدريب اللطيف، تأمين ألعاب آمنة، مؤالفة الجرو على المجتمع المحيط، ومنزلا مريحا، ورعاية بيطرية مناسبة.

Vaccination. Yellow Lab

عدى عن احتياجه لحقن اللقاحات التي يجب تقديمها له في سنته الأولى من العمر.

فما هي اللقاحات التي يحتاجها الجرو؟

زيارة الطبيب البيطري بشكل متكرر للتلقيح كل عدة أشهر وبعدها الحصول على جرعات داعمة عبر مسيرة حياة الكلب يعتبر أمرا مزعجا، ولكن الأمراض التي تحمي منها هذه اللقاحات كلبك خطيرة جدا وقد تسبب الموت، ولكن والفضل لله أن معظمها قابلة للوقاية منها.

قد تقرأ عن العديد من اللقاحات المعدة لمختلف الأمراض، وقد تكون هذه المعرفة مربكة وقد تتشوش حول ما يحتاجه الجراء وما هو اللقاح الأهم بل الأضر، وسنورد هنا نظرة شاملة حول الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات لتلافي إصابة حيوانك المدلل بها.

  1. البوردتيديلا القصبية:

تسبب هذه الجراثيم شديدة العدوى نوبات سعال شديدة مع شهيق (يشبه السعال الديكي) وإقياء وفي حالات نادرة تسبب النوبات الموت، وهي المسبب الرئيس لسعال (كينيل)، توجد لقاحات لهذا المرض قابلة للحقن ولقاحات على شكل بخاخ أنفي.

  • ديستمبر الكلاب:

مرض شديد العدوى والضراوة يسببه فيروس يهاجم الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي عند الكلاب والراكون والظربان وغيرها من الحيوانات. يمكن أن ينتشر الديستمبر عن طريق الهواء (من خلال العطاس والسعال) من الحيوان المريض، ويمكن أن ينتقل الفيروس ايضا عن طريق تبادل الاطعمة وأوعية الشرب والمعدات. ويسبب المرض إفرازات عينية وأنفية وحمى وسعال وإقياء وإسهال ونوبات وتقلصات عضلية لا إرادية وشلل وغالبا الموت. وعرف هذا المرض بال (الوسادة القاسية) بسبب سماكة وسادة القدم وقساوتها.

لا يوجد علاج لهذا المرض، وتكون المعالجة بإعطاء أدوية داعمة وجهد مبذول للوقاية من العدوى الثانوية، والسيطرة على الأعراض مثل الاقياء والنوبات وغيرها. إن نجى الحيوان من تلك الأعراض فمن المحتمل أن يحصل جهازه المناعي على الفرصة لمقاومته. الحيوانات المصابة تطرح المسبب المرضي (الفيروس) لعدة شهور.

  • التهاب الكبد الكلبي:

التهاب الكبد الكلبي المعدي هو مرض فيروسي عالي الامراضية وشديد العدوى يؤثر على الكبد والكلى والطحال والرئتين والعيون عن الكلاب المصابة، ومرض الكبد هذا يسببه فيروس لا ينتسب لفيروسات التهاب الكبد عند الانسان، وتراوح الأعراض ما بين حمى خفيفة واحتقان الأغشية المخاطية إلى الاقياء واليرقان وتضخم المعدة وألم حول الكبد. يمكن لمعظم الكلاب التغلب على الأعراض الخفيفة من هذا المرض، ولكن الأعراض الشديدة قد تودي بحياتها، لا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن يمكن للأطباء أن يعالجو الأعراض.

  • نظير انفلونزا الكلاب:

واحد من فيروسات مختلفة يمكنها أن تتشارك في ظهور مرض (سعال كينيل).

  • فيروس الكورونا:

وهو فيروس عادة ما يصيب الجهاز المعدي المعوي عند الكلاب، وبالرغم من ذلك فهو يمكن أن يسبب اصابات تنفسية. تتجلى الأعراض الهضمية بفقدان الشهية والاقياء والاسهال، ويمكن للأطباء الابقاء على إماهة الكلاب وعلى دفئها وراحتها والتغلب على الدوار عن طريق الأدوية وليس هناك دواء يقتل الفيروس.

  • الديدان القلبية:

عندما يصبح عمر كلبك ما بين 12-16 أسبوعا عليك التواصل مع الطبيب البيطري للبدء بإعطاء أدوية تحمي من الاصابة بديدان القلب، وباعتبار أنه لا يوجد لقاح لهذه الحالة، ولكنها قابلة للوقاية عن طريق الأدوية المعتادة. اسم هذه المرض يعبر عن واقعه فهذه الديدان تتمركز في الالجهة اليمنى من القلب والشرايين الرئوية (التي توصل الدم للرئتين)، لذلك يمكنها أن تنتقل إلى باقي الجسم وأحيانا قد تغزو هذه الديدان الكبد والكلى. يمكن لهذه الديدان النمو لتصبح بطول 14 إنشا (35سم) وإن تكتلت مع بعضها قد تشكل سدادة وتضر بالأعضاء. عادة لا تشكل الإصابة الحديثة أية أعراض، على الرغم من ان الكلب في المراحل المتطورة التالية قد يعاني من السعال وقد يصبح كسولا ويفقد شهيته ويعاني من صعوبة في التنفس، قد تعاني الكلاب المصابة من التعب بعد التمارين المعتدلة. وبخلاف معظم الأمراض التي ذكرت في هذا المقال والتي تعبر عن طريق البول والبراز وسوائل الجسم الأخرى، فيمكن لديدان القلب أن تنتقل عن طريق البعوض أيضا. لذلك يتم اختبار الاصابة عن طريق تحليل الدم وليس البراز، ولدى منظمة ال fda معلومات موسعة حول هذه الديدان.

  • سعال كينيل (مربي الكلاب):

ويعرف أيضا بالتهاب القصبات والرغامى المعدي، يتسبب هذا المرض عن التهاب المجاري التنفسية العليا. ويمكن أن يسبب ذلك الجراثيم والفيروسات أو العدوى الأخرى، كالبورديتيلا ونظير الانفلونزا الكلبي وغالبا ما يتشارك أكثر من مسبب في آن واحد في ظهور هذا المرض. عادة ما يكون المرض معتدلا مسببا نوبات من السعال الخشن والجاف، وأحيانا يكون شديدا كفاية ليحفز التهتك والتكمم المترافق مع فقدان الشهية. في الحالات النادرة قد يكون مميتا. من السهل انتقال هذا المرض بين الكلاب التي تعيش قريبة من بعضها ولذلك تنتقل بسرعة عند مربي الكلاب. عادة ما تكون المضادات الحيوية غير ضرورية إلا في الحالات الشديدة أو المزمنة، فتعطى مثبطات السعال لتجعل الكلب مرتاحا.

  • البريميات (الليبتوسبيرا):

خلافا لمعظم الأمراض في هذه القائمة، هذا المرض تسببه الجراثيم وقد لا تبدي بعض الكلاب أعراضا بالمطلق. البريميات موجودة حول العالم في التربة والماء، وهي تسبب أمراضا مشتركة، الأمر الذي يعني أنها يمكن أن تنتقل بين الحيوانات والانسان. وعندما تظهر الأعراض فقد نلاحظ الحمى والاقياء والام بطنية اسهال وفقدان الشهية ووهن شديد وكسل وتشنج ويرقان والام عضلية وفقدان الخصوبة وفشل الكلية (مع أو بدون فشل الكبد). تكون المضادات الحيوية فعالة لعلاج هذا المرض وكلما تم العلاج أسرع كلما أعطت نتائج أفضل.

  • مرض لايم:

على خلاف عرض الاندفاع الجلدي بشكل عين الثور المعروف لدى البشر لمرض اللايم البشري، لا يوجد عرض مفصح عند الكلاب. فمرض لايم (المتسبب عن البوريليات) هو مرض معد ومنقول عن طريق القراد يسببه نمط من الجراثيم تدعى السبيروكيتا، والتي تنتقل عبر القراد، إذ تبدأ الكلاب المصابة عادة بالعرج وتوذم العقد اللمفاوية وترتفع درجة حرارتها وتتوقف عن الأكل. يمكن للمرض أن يؤذي قلبها وكلياتها ومفاصلها من بين الأعضاء الأخرى، وقد يقود أيضا إلى اضطرابات عصبية إن لم يتم علاجه. وإن تم تشخيصه سريعا فيجب إعطاء كورس من المضادات الحيوية لعلاج مفيد وعلى الرغم من ذلك قد يحدث انتكاس بعد أشهر أو سنوات.

  1. فيروس بارفو:

هو فيروس شديد العدوى يؤثر على الكلاب جميعها، ولكن الكلاب والجراء غير الملقحة التي عمرها أقل من 4 شهور تكون أكثر عرضة لخطورة الاصابة به. يهاجم هذا الفيروس الجهاز الهضمي، ويسبب نقصا في الشهية والاقياء والحمى وأحيانا يسبب اسهالا مدمما شديدا. ويتطور عند المرضى تجفاف شديد ومتطور غالبا ما يسبب في موت الكلب خلال 48-72 ساعة، لذلك تكون العناية البيطرية من الامور الحتمية. لا يوجد علاج، لذلك يكون إبقاء الكلب مميها والتحكم بالأعراض الجانبية يمكنها أن تبقي عليه حتى يتمكن جهازه المناعي من التغلب على المرض.

  1. داء الكلب:

وهو مرض فيروسي عند الثدييات وهو يغزو الجهاز العصبي المركزي مسببا صداعا وقلقا وهلاوس وسيلان لعابي شديد وخوفا من الماء وشللا وفي النهاية الموت. غالبا ما يتم انتقاله عبر العضة من حيوان مكلوب، ويجب أن يتم العلاج خلال ساعات من الاصابة، وإلا فان الموت من أكبر الاحتمالات. وتستوجب العديد من الدول إعطاء لقاح داء الكلب. عليك أن تراجع الطبيب البيطري في منطقتك ليعلمك أكثر عن هذه القوانين.

يمكن للطبيب البيطري أن يثمن ويزود بالمعلومات الأشمل المتعلقة باليرقان إن احتيج لذلك بالاضافة إلى اللقاحات المتاحة الاخرى.

A puppy ready to be vaccinated by the veterinarian

جدول لقاحات الجراء:

عليك أن تعلم أنه لا يوجد جدول لقاحات موحد يناسب جميع الكلاب، فهناك عوامل مؤثرة عليه كالمكان الذي تعيش فيه، ما هي المخاطر الفردية التي قد يتعرض لها الكلب. فبعض الكلاب لا تحتاج جميع اللقاحات وهذا القرار يتم بالتشاور ما بينك وبين الطبيب البيطري، فعليك دائما مناقشة مواعيد لقاحات الكلب عند مراجعتك المعتادة للعيادة.

هذا يفضي إلى القول، هناك قبول عام حول خطوط عامة تحدد مواعيد لقاحات الكلب في سنته الأولى والجدول هو كالتالي:

عمر الكلب اللقاح المنصوح به اللقاحات الاختيارية
من 6-8 أسابيع ديستمبر- نظير الانفلونزا بورديتيلا
10-12 أسبوعا لقاح مختلط (ديستمبر، أدينو فايروس (التهاب الكبد)، نظير الالنفلونزا، بارفو فيروس) كورونا فيروس، ليبتوسبيرا، بوردتيلا، مرض لايم
12-24 أسبوعا داء الكلب لا يوجد
14-16 أسبوعا لقاح مختلط كورونا، مرض لايم، لبيتوسبيرا
12-16 شهرا داء الكلب- مختلط كورونا، ليبتوسبيرا، بورديتيلا، مرض لايم
كل 1-2 سنة مختلط كورونا، ليبتوسبيرا، بورديتيلا، مرض لايم
كل 1-3 سنوات داء الكلب (أو كما ينص القانون) لا يوجد

كلفة تلقيح الكلب:

تعتمد كلفة لقاح كلبك على العديد من العوامل، أولها مكان سكنك، والطبيب الذي تتعامل معه هل هو ذو زبائن كثر ويفتح في مكان مرموق قد يتقاضى أجرا مرتفعا أكثر من الطبيب الذي يعالج في المناطق الريفية أو في المدن الصغيرة، وبعبارة أخرى قد تكون الفروق كبيرة في الأسعار. لكن مهما كانت تباينات الأسعار فبعض اللقاحات (اللقاحات الأساسية) مثل لقاح داء الكلب وغيره هي لقاحات ضرورية جدا.

يمكنك الاستفادة من الانترنت إذا أردت استبيان الأسعار التقريبية للقاحات الكلاب في سنتها الأولى.

  • الكلفة الوسطية تتراوح ما بين 75-100 دولارا، يتضمن ذلك اللقاحات الأساسية، التي تعطى بالتسلسل في ثلاث مراحل عند 6 و12 و16 أسبوعا من عمر الكلب.
  • اللقاحات الأساسية بما فيها المختلط (ديستمبر، التهاب الكبد، لبيبتوسبيرا، بارفو، نظير الانفلونزا) بالاضافة للقاح داء الكلب والذي يتراوح تقريبا ما بين 15-20 دولارا (بعض العيادات تضمن كلفة لقاح الكلب ضمن اللقاحات الاخرى).
  • غالبا ما تؤمن ملاجئ الحيوانات اللقاحات بأسعار أرخص -بما يقارب 20 دولارا- أو انها قد تقدمه مجانا، إن أنت استلمت كلبك من الملجأ، فهو على الأغلب يكون قد حصل على لقاحاته في العمر الذي يسبق حصولك عليه.

اللقاحات الأساسية في السنة الأولى من عمر الكلب تكلف أكثر من اللقاحات المقدمة له بعد البلوغ.

اللقاحات بعد تجاوز الكلاب عمر الجراء: (الجرعات الداعمة والمعايرة)

هناك اختلافات في الرأي حول ضرورة حصول كلبك البالغ على لقاحات داعمة كل سنة، فبعض الأطباء البيطريين يظنون أن الكثير من التلقيحات في عمر البلوغ قد تشكل خطرا على الصحة. لكن البعض الأخر لا يوافقوهم الرأي قائلين أن اللقاحات السنوية ستحمي من الأمراض الخطيرة كالديستمبر.

العديد من ملاك الكلاب يختارون إجراء اختبارا معايرة قبل إجراء اللقاحات السنوية، فهذه الاختبارات تقيس مستويات مناعة الكلاب الأمر الذي يقررما إذا كان هناك ضرورة لأي لقاح أم لا. عليك أن تتنتبه أن اختبارات المعايرة هذه لا علاقة لها بلقاح داء الكلب مطلقا، فهو مطلوب قانونيا كما ذكرنا، وسيخبرك الطبيب البيطري بجدول التلقليح التابع الولاية الخاصة به.

وكل ذلك يستحق هذا العناء الكلفة فإنك برعايتك لكلبك قد تحصل على مرافق حميم وعطوف لفترات طويلة. وستكون هذه السنة الألى الحرجة مليئة بالمتعة والمرح لكل منكما، بينما يكبر الكلب جسديا فإن الرابطة الحميمة تكبر بينكما ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.